تؤكد الدول الصغيرة على دعم التعددية ومبدأ المساواة في السيادة

سنغافورة – شددت مجموعة من 30 دولة صغيرة ومتوسطة الحجم على دعمها القاطع لنظام شامل متعدد الأطراف قائم على القواعد ، مع وجود الأمم المتحدة في جوهره.

وشددوا على مبادئ المساواة في السيادة والتسوية السلمية للنزاعات ، المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة.

كما أكدوا على الحاجة إلى سلاسل إمداد مرنة ونظام تجاري مفتوح وعادل.

أوضحت مجموعة الحوكمة العالمية (3G) هذه النقاط في بيان إعلامي بعد اجتماعها الوزاري الخامس عشر يوم الأربعاء على هامش الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

تم تشكيل الجيل الثالث في عام 2009 للتأثير على مجموعة العشرين (G-20) ، المكونة من أكبر اقتصادات العالم ، لمراعاة مصالح الدول الأصغر المتأثرة بقراراتها.

ويضم أعضاء شبكة الجيل الثالث سنغافورة ، واتفاقية المجموعة ، بالإضافة إلى بروناي وماليزيا والفلبين وفيتنام.

وشهد الاجتماع انضمام الرؤساء السابقين والحاليين والمقبولين لمجموعة العشرين – إيطاليا وإندونيسيا والهند – إلى وزراء خارجية الجيل الثالث لمناقشة سبل تعزيز التعددية والتعاون العالمي.

أطلعت إندونيسيا وزراء شبكة الجيل الثالث على التقدم المحرز في اجتماعات مجموعة العشرين الرئيسية هذا العام ، بالإضافة إلى النتائج النهائية لقمة مجموعة العشرين المقبلة في بالي يومي 15 و 16 نوفمبر.

وأشاد الوزراء بقيادة إندونيسيا في قيادة استجابة مجموعة العشرين لتحديات مثل انعدام أمن الغذاء والطاقة ، وتغير المناخ ، وارتفاع التضخم ، وتعطل سلسلة التوريد ، بحسب البيان.

كما شجع الوزراء الهند على مواصلة المشاركة القوية لمجموعة العشرين مع الجيل الثالث والمنظمات الإقليمية والدولية الأخرى.

تمت مناقشة جائحة Covid-19 أيضًا ، وأعرب الوزراء عن قلقهم بشأن كيفية استمرار تأثر التعافي باضطرابات سلسلة التوريد العالمية والميول الحمائية المتزايدة.

وقال البيان “لقد شددوا على الحاجة إلى ضمان مرونة واستدامة سلسلة التوريد وشددوا على الأهمية المستمرة لتعزيز والالتزام بنظام تجاري متعدد الأطراف مفتوح وقابل للتنبؤ وقائم على القواعد وشفاف وغير تمييزي ومنصف”.

وأضافت أن مثل هذا النظام يجب أن تدعمه منظمة التجارة العالمية لضمان التدفق عبر الحدود دون عوائق للسلع الأساسية ، بما في ذلك الغذاء والطاقة واللقاحات والأدوية.

وأكد القادة على الحاجة إلى مواصلة الجهود لتعزيز الوقاية من الوباء العالمي والتأهب والاستجابة له.

وتشمل هذه تحسين النظم الصحية الوطنية والبنية التحتية الصحية ، وضمان الوصول الآمن والميسور والمنصف للقاح للجميع.

تؤكد الدول الصغيرة على دعم التعددية ومبدأ المساواة في السيادة
Source#تؤكد #الدول #الصغيرة #على #دعم #التعددية #ومبدأ #المساواة #في #السيادة

Leave a Comment